أنواع الفيلم
روائي Narrative . . . تسجيلي Documentary . . . تجريبي Experimental . |
أولا ً: الفيلم الروائي : Narrative |
هدف الفيلم الروائي هو إمتاع المتفرج. ويعتمد تصنيف الأفلام علي حسب نوعها. وكل نوع له عناصره المخصصة للقصة، وللشخصيات، والبناء، والفكرة. فمثلا تشترك الأفلام الرومانسية في خواص تتعلق بمشاكل الشخصية والأفكار. والمشاكل التي تواجه الشخصية في فيلم الحركة تختلف عن الفيلم الرومانسي. |
ونوع الفيلم هو الذي يحدد ما يتوقعه المتفرج من الفيلم. فإذا ما اكتشف المتفرج أنه يشاهد فيلم حرب بدلا من فيلم الرعب الذي يتوقعه فسوف تحدث مشكلة. فالمتفرج يعرف تماما الخصائص العامة المميزة لنوع الفيلم الذي يرغبه، لذا فسوف يدرك فورا إذا ما كان الفيلم خارجا عن هذا الإطار النوعي للفيلم أم لا. وكتابة السيناريو تتطلب الحرفية العالية في كتابة النوع الذي تعمل عليه. |
تعتبر أفلاما مثل الأب الروحي، وإنقاذ الجندي رايان، والغريب، وفي السينما العربية أفلام مثل شروق وغروب، والزوجة الثانية، والقاهرة 30، علامة في السينما لأنها لم تتوقف على الاستجابة إلى توقعات المتفرج، بل استطاعت أن تتخطاها. |
وأنواع الأفلام كثيرة، لكن القائمة لابد أن تكون مختصرة لتكون نافعة: |
أشهر أنواع الأفلام : Popular Genres |
1- أفلام الحركة والمغامرة Action and Adventure : |
وتتضمن قصص المطاردة، والدفاع عن الحياة، والإنقاذ . |
2- أفلام الرسوم المتحركة Animation : |
وتتضمن قصصاً ذات أبطال كارتونية أو عرائس أو صور مصممة من خلال الكومبيوتر. |
3-أفلام الصداقة Buddy Movies |
و هي أفلام الثنائيات أو الPartnership , وتتكلم عن مغامرات يخوضها شخصان و غالبا ما يكونا ضابط و زميله أو ضابط و لص و تدور في قالب كوميدي مثل أفلام Midnight run ,Showtime و أفلام الثنائي بد سبنسر و تيرانس هيل . |
4- أفلام الكوميديا Comedy: |
وهي الأفلام التي تبعث علي الضحك، وتتضمن إما أفعالا غريبة معروضة بطريقة فكاهية أو قد تشمل أمورا أكثر تعقيداً في الحياة. |
5- أفلام المراهقة Coming of Age : |
وتشمل القصص التي تتضمن مرحلة الوصول إلى النضج. |
6- أفلام الجريمة Crime : |
وتشمل قصصاً حول التجسس والمخبرين وجرائم القتل. |
7- أفلام بوليسية Cop : |
وهو فرع من أفلام الجريمة حيث يكون التركيز فيها علي رجال الشرطة. |
8- أفلام درامية Drama : |
وتتضمن العلاقات المتبادلة بين الأفراد وأحداثا اجتماعية وتاريخية. |
11- الأفلام الملحمية : Epic |
تستمد أحداثها من التاريخ أو من الميثولوجيا عن الأحداث البطولية و الملحمية كالحروب , مع الإهتمام بالديكور و المجاميع الضخمة مثل فيلم الملحمة المسيحية Ben Hur لوليم وايلر , و فيلم سبارتاكوس لستانلي كوبريك. ويندرج تحت هذا البند أيضا أفلام الBiopic أو أفلام السير الذاتية مثل ناصر 56 أو أيام السادات , أو The life of Emile Zola . |
12- أفلام العصابات Gangster : |
وهي مستوي من أفلام الجريمة ويكون التركيز فيها علي منظمات الجريمة. مثال : الرفاق الطيبون لسكورسيزي |
13- أفلام الرعب Horror : |
وتتعامل مع القوي الغامضة والخارقة للطبيعة والوحوش. |
14- أفلام الرومانسية : Romance |
وتتضمن القصص الرومانسية. |
15- أفلام موسيقية Musical: |
وتتضمن القصص التي تغني فيها الشخصيات وترقص. و قد بنيت معظمها علي مسرحيات برودواي الغنائية مثل شيكاجو , قصة الحي الغربي , كاباريه |
16- أفلام الغموض : Mystery |
وتعتبر مستوي آخر من أفلام الجريمة، حيث يكون الشرير غير معروف معظم الفيلم. |
17- أفلام الرحالة Road : |
وتتضمن قصص السفر إلى المصيرمثل فيلم Easy rider |
18- أفلام الخيال العلمي : Science Fiction |
وتشمل القصص التي يكون فيها العلم أو المستقبل هو المركز. |
19- أفلام الكوميديا الرومانسية : (Screwball Comedy (Romantic comedy |
وتضم القصص التي تجمع بين الرومانسية والفكاهة. مثل فيلم زواج أعز صديقاتي |
20- أفلام المغامر الطائش : Swashbuckler |
وتشمل قصص المغامرة والقرصنة ومعارك السيوف. مثل أفلام : قناع زورو و قراصنة الكاريبي |
21- أفلام الإثارة : Thriller |
وتضم قصص الجريمة. و هيتشكوك هو أستاذ هذا النوع |
22- أفلام الحرب : War |
تضم قصص المعارك الحربية وقصص الإنقاذ والهروب. مثال الهروب الكبير , إنقاذ الجندي رايان |
23- أفلام الغرب الأمريكي : Western |
وتضم قصص الغرب القديم ورعاة البقر والهنود الأمريكيين. مثل : الطيب و الشرس و القبيح |
24-الأفلام السوداء : Film Noir |
غالبا ما تتناول موضوعات الجريمة المنظمة و فساد المجتمع و إنهياره القيمي و النقاد الفرنسيون هم الذين أطلقوا هذا التعبير علي هذه النوعية من الأفلام .و قد بدأت هذه الأفلام بموضوعات تتناول عصابات المافيا و الجريمة المنظمة مثل لمسة الشر Touch of Evil لأورسون ويلز , عدو المجتمع Public Enemy ل وليم أ.وليم ثم تطورت ما بعد حرب فيتنام لتصبح أفلاما تنقد المجتمع الأمريكي مثل سائق التاكسي Taxi Driver لمارتن سكوريسيزي و Chinatown لرومان بولانسكي , Falling Down السقوط لجول شوميكر و Fight club نادي الشغب لديفيد فينشر ...... و القائمة طويلة. و في مصر أرض الخوف لداوود عبد السيد |
25-أفلام المحاكاة الساخرة : ( Spoof (Parody Movies |
و هي التي تسخر من أشهر الأفلام في قالب كوميدي و من أشهر المخرجين الذي إبتدعوا هذةه النوعية Mel Brooks في أفلام مثل Young Frankenstein الذي يسخر فيه من أفلام الرعب و Men in tights الذي يسخر من أفلام روبن هود. |
26-أفلام الفنتازيا Fantasy Movies |
أفلام الأساطير أو قصص الجن و السحرة و الحيوانات التي تتكلم و بلاد العجائب . ويظهر إختلافها عن أفلام الخيال العلمي في إنها لا تتعمد علي قاعدة علمية بل تعتمد علي القصص الشعبية و الأساطير القديمة و تلقي هذه النوعية من الأفلام نجاحا شديدا في العالم. مثل Harry Potter ,Alice in Wonderland ,Lord of the Rings (سيد الخواتم) لص بغداد The thief of Baghdad |
ثانياً : الفيلم التسجيلى (أو الوثائقية) Documentary |
لا تتناول هذه الأفلام الوقائع الخيالية، بل تتعامل مع أحداث الحياة الحقيقية، والتي تشمل أشخاصا وأماكن وظروفا معينة. وإلي حد ما تعتبر الأفلام التسجيلية نوعاً من الأفلام في حد ذاته، بالرغم من أن شكلها وطريقة معالجتها تختلف كلياً عن الأفلام الروائية. |
وفي صناعة الأفلام التسجيلية لا تستطيع أن تتدخل في الأحداث، وإلا سوف تتأثر نتيجة الحدث وتفقد مصداقيتها. وتغلب السرعة علي العاملين في هذه الصناعة بالإضافة إلي التكلفة المادية والتكنيكية البسيطة مقارنة بغيرها من الأفلام الروائية. وقد تقدمت الأفلام التسجيلية كثيراً في السنوات الماضية. ويحتوي هذا النوع علي بعض المستويات الفرعية، منها علي سبيل المثال وليس الحصر: |
1- الحفريات Archeology |
2- الاقتصادية Economic |
3- التعليمية Education |
4- البيئية Environment |
5- العائلية Family |
6- الصحية Health |
7- التاريخية History |
8- حقوق الإنسان Human Rights |
9- العدالة Justice |
10- السياسية Politics |
11- الدينية Religion |
12- العلمية Science |
13- الجنسية Sexuality |
14- الاجتماعية Social |
ثالثاً: االفيلم التجريبى Experimental |
تعتبر الأفلام التجريبية من أنواع الأفلام العالية الخصوصية، والتي تشمل قدراً كبيراً من التجريد والرمزية. وهي تعتبر كالأفلام التسجيلية نوعاً قائماً بذاته علي الرغم من الاختلافات الجذرية بينها كالأفلام الروائية. |
وفي الأفلام التجريبية، قد تكون معاني المشاهد أو الأفكار وحتى القصة نفسها غير واضحة للمتفرج. والممتع هنا هو أن المتفرج يتأرجح بين مختلف المشاعر، والأفكار لترك مساحة كبيرة للتفسيرات. لذا فإن المتفرج هنا يعمل علي قدم المساواة مع صانع الفيلم حتى يدرك معناه. |
وتستخدم الأفلام التجريبية الكثير من الرمزية، فكما تؤثر الصور والأصوات علي الجانب الوجداني للمتفرج، يجب أن تلعب الرمزية دورها علي الجانب الفكري للمتفرج قبل العاطفي . لذلك تختار تلك العناصر الرمزية باهتمام خاص . ويجب أن تكون ملائمة للقصـة مهما بلغت درجة رمزيتها أو تجريدها. |
وبسبب الطبيعة الغامضة والمؤثرة للأفلام التجريبية، فإن المتفرج غالباً ما يجد صعوبة بالغة في تخطي طبيعة ما اعتاد عليه في الأفلام الروائية والتسجيلية، إلى فهم المعني الرمزي للأفلام التجريبية. وفي الحقيقة تلقي الأفلام التجريبية متابعة ضعيفة مقارنة بالنوعين الآخرين. |
ومن الأفلام التجريبية المعروفة السحر الخفي للبرجوازية لبونويل, ساتيركون لفلليني , العشاء العاري لكرونبرج و الرأس الممسوحة لديفيد لينش |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق